طبق كشرى

طبق الكشرى الذى دخلت به مصر موسوعة جينيس كأكبر طبق كشرى فى العالم

طبق الكشرى الذى دخلت به مصر موسوعة جينيس كأكبر طبق كشرى فى العالم

بينما كنت أسير بالقرب من أستاد القاهرة عام 2005 أستوقفنى أحد الشباب سائلاً عن مكان أستاد المقاولين العرب حيث ستلعب مباراة مصر و ليبيا فى إطار تصفيات كأس عالم 2006 لكرة القدم و عندما وصفت له مكان الأستاد قلت : ” لكن المباراة بعد ست ساعات من الآن و أكيد أن الأستاد لم يفتح أبوابه بعد ”

رد قائلاً بعد أن تغيرت لهجته من المصرية إلى لهجته الأصلية أنه قد وصل لتوه من ليبيا لمساندة منتخب بلاده و أضاف مازحاً : ” بما أن مصر و ليبيا أشقاء فأنه يجب أن يفوّت المصريين المباراة لأشقائهم الليبيين الأوفر حظاً فى التصفيات حتى ينالوا تذكرة التأهل الوحيدة إلى ألمانيا ”

تذكرت هذه الواقعة التى حدثت منذ عشر سنوات مضت و أنا أتابع مباراة القمة المصرية التى أقيمت فى دبى بعد أن رُفعت لافتة ممنوع الدخول على أبواب أستاد القاهرة الذى ذهب إليه الأخ الليبى بالخطأ الذى لا أعرف أين هو الآن ؟

هل أنضم إلى جانب ثوار ليبيا ضد القذافى ؟ و إذا كان من الثوار فأى فصيل منهم يساند و يناصر ؟ أم أنه غادر إلى ألمانيا كما كان يطمح لمنتخب بلاده منذ عشر سنوات مضت فهناك جسر غير شرعى بين ليبيا و أروبا ؟! و هل هو حى أم أقتعلته عواصف الربيع العربى من الحياة ؟

قبل عشر سنوات لم يكن يدور بعقلى لا أنا و لا بعابر السبيل الليبى أنه بعد عشر سنوات ستغلق مصر أبوابها فى وجهه و لا أن ستنصب المذابح للمصريين فى ليبيا و لا حتى أن ستقام مباراة كرة بين الأهلى و الزمالك فى دبى !

من نتائج و تبعات الربيع العربى أن تغلق مصر أبواب ليس حدودها فقط بل و ملاعبها فى وجه الجميع و أن يلعب الأهلى و الزمالك مبارتهم فى ملعب خمس نجوم بدبى و أن يملأ الملعب جماهير مصرية و أن يفوز الأهلى كالمعتاد و أن يشتبك لاعبى الفريقين كالمعتاد و أن يتلفظ أحد المسئولين على الملأ كالمعتاد .

كل شئ كان معتاد أما الغير معتاد هو الملعب و التنظيم فكانت المبارة كمن ذهب إلى أحد أرقى المطاعم ليطلب طبق كشرى و لأنك فى مكان راقى فلقد تم تلبية طلبك و لكن الكشرى أتى فى طبق فاخر و فى مكان غير مناسب لمثل هذه الأكلة التى يجب أن تكون وسط القاهرة حيث تختلط رائحة عوادم السيارات مع رائحة العدس و التقلية .

مبادئ الثورة من العيش و الحرية و الكرامة الأنسانية مثل الأكل الراقى الذى يجب ألا يقدم فجأة لمن أعتاد أكل الكشرى المغرق بالشطة لمن يريد إثبات رجولته غير عابئ بما سيصيبه من أضرار صحية يعرفها جيداً !

Submit comment

Allowed HTML tags: <a href="http://google.com">google</a> <strong>bold</strong> <em>emphasized</em> <code>code</code> <blockquote>
quote
</blockquote>